مقالات

فلسفة الإحساس في الجلد بين الصحة والمرض “6”

كما أنَّ المستقبلات المسئولة عن الميكانيكية في الجلد (Mechanoreceptors)، تُمثل أحد أهم الركائز للمستقبلات الموجودة في الجلد، فالمستقبلات الميكانيكية الموجودة في الجلد تشعر بانواع مختلفة من الإحساس مثل اللمس والضغط والاهتزازات وتدركها من حيث القوة والضعف ويوجد أربعة أنواع معروفة من المستقبِلات الميكانيكية، وظيفتها الوحيدة هي إدراك المسافات البادئة والاهتزازات في الجلد.

وهذه المستقبلات تشمل: أقراص ميركل وجسيمات مايسنر وجسيمات روفيني وجسيمات الباسيني، حيث تتوزع أقراص ميركل وجسيمات ميسنر، وهي أكثر المستقبِلات الميكانيكية حساسية في أسفل البشرة، وعلى الطبقة العليا من الأدمة، كما أنَّها موجودة في الجلد غير المشعر في سبعة أماكن موزعة في الجلد مثل الشفتين واللسان وراحة اليد وباطن القدمين وأطراف الأصابع والجفون والوجه.

تعمل أقراص ميركل على استقبال وتكييف المستقبلات ببطء بينما تقوم جسيمات مايسنر باستقبال وتكييف المستقبلات بسرعة، حتى تتمكن البشرة من إدراك المستقبلين البطيء والسريع، خاصة عندما يلمس الجلد شيئًا ما.

فعندما يلمس الجلد شيء ما، يحصل الدماغ على قدر هائل من المعلومات، حول طبيعة ونسيج الأشياء التي لمست الجلد، من خلال شبكة معقدة من الأعصاب موجودة على أطراف الأصابع، لأن الخطوط التي تشكل بصمات الأصابع، مليئة عن آخرها بهذه المستقبلات الميكانيكية الحسَّاسَة.

فلسفة الإحساس في الجلد

وفي نفس الوقت، تتوزع جسيمات رفيني وجسيمات باسيني في أعماق الأدمة وعلى طول المفاصل والأوتار والعضلات وهذه المستقبلات الميكانيكية تشعرك بإحساس، مثل الحركة والاهتزازات التي تسير في أسفل العظام والأوتار والحركة الدورانية للأطراف التي تمتد إلى الجلد وهذا يساعدك بشكل كبير في القيام بالأنشطة البدنية مثل المشي والجري ولعب الكرة.

كما تُعتبر جسيمات بسيني مسئولة عن مستقبلات الضغط الموجودة في الجلد، وكذلك في مختلف الأعضاء الداخلية كما أنها مرتبطة ارتباط وثيق بالخلايا العصبية الحسية عبر النبضات العصبية المتوالدة داخل الشبكة العصبية وتتميز بحجمها الكبير نسبيًّا.

وتنتشر المستقبِلات الميكانيكية الصغيرة والدقيقة على سطح الجلد ذات شبكات عصبية دقيقة في المناطق التي تحتاج إلى دقة مثل أطراف الأصابع والشفاة وفي كل من أطراف الأصابع والشفتين تزداد إلى حد كبير كثافة الشبكات العصبية البطيئة والسريعة، فتحتوي المستقبلات الميكانيكية في هذه الأماكن، على شبكات عصبية صغيرة معقدة متصلة ومنفصلة، ويعتقد أنها تكمن وراء الاستخدام الأكثر للأصابع في تقييم حاسة الملمس، بينما تميل المستقبلات الميكانيكية الموجودة في مناطق الجسم المختلفة، على شبكات عصبية أوسع نطاقًا.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »