استشارات طبية

أسباب نقص هرمون الذكورة وزيادة هرمون الأنوثة

قدَّم الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر، نصيحة لمريض يُعاني من نقص في هرمون الذكورة وزيادة في هرمون الأنوثة.

السؤال: أنا رجل عمري 48 عامًا ومتزوِّج منذ 15 عامًا وقد شعرت بضعف جنسي، فزرت الطبيب المتخصص والذي نصحني بإجراء بعض الفحوصات واتضح أنني أعاني من نقص في هرمون الذكورة وزيادة في هرمون الأنوثة مع ضعف في انتصاب القضيب بعد استخدام الحقن الموضعي.

وقد وصف لي الطبيب بعض الأدوية التي تخفض هذا الهرمون وتحسنت حالتي كثيرًا ولكن بعد الانتهاء من العلاج تدهورت حالتي مرة.. فما هو السبب وما هو العلاج؟

الإجابة: السبب في أن السبب ما زال موجودًا والعلاج يعتمد بالدرجة الأولى على علاج السبب حتى يختفي العرض.

ونقص هرمون الذكورة له أسباب كثيرة أهمها التعرض للحرارة العالية أو وجود دوالي الخصية.

وارتفاع هرمون الأنوثة له علاقة بتناول بعض الأطعمة أو وجود خلل في وظائف الكبد وهذا يحتاج إلى مراجعة الطبيب المتخصص لمعرفة السبب والعلاج.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق