استشارات طبية

(2) البشرة وكيفية الحفاظ عليها

البشرة لا يستطيع أحد من البشر أن يُوفيها حقها في الحديث عنها والكلام في حقها مهما جمعت من الأحرف في كلمات ووضعتها في جمل وعبارات وملئت بها الأسطر في صفحات في فصل متصل بفصول مجموعة في باب متصل بأبواب ليكون كتاب في كتب تملأ ما بين  الأرض والسماء، وحتى لو قرأتها لن تستطيع أن تجلي حق البشرة على الإنسان مهما طال بك الزمان.

 والبشرة نراها بالعين المجردة ولا نرى خلاياها وألوانها مع أنها موجودة، فهي نموذج حي على وجود الله سبحانه وتعالى في مكنونات أنفسنا ودليل على وجوده حتى ولو لم نراه وانتقالها من آدم عليه السلام وزوجته حواء عبر الجينات الوراثية داخل الرحم إلى الأبناء والأحفاد في سلسلة متصلة الحلقات إلى يوم القيامة تُمثِّل إعجاز هائل في خلق الإنسان.

وللحفاظ على البشرة وحمايتها من التلف يوجد خمسة أنواع من البشرة العادية الطبيعية، الجافة، الدهنية، المختلطة، المركبة الجافة، الدهنية، الحساسة، وللحفاظ علي نقاء ولمعان البشرة يجب الحفاظ على شرب ماء كافٍ يرطب البشرة وتجنب شرب الكافيين الذي يجفف البشرة، مع تناول الغذاء المتوازان والهواء النقي وعدم تعريض البشرة للمواد الكيميائية والمكياج للحفاظ على جمالها ورونقها.

كما تحتوي البشرة على ستة ألوان تحميها من أشعة الشمس الحارقة وتمنع تلفها، حسب التوزيع الجغرافي وتوزيع الميلانين، البشرة البضاء والفاتحة والداكنة البضاء والسمراء أو الحنطية والبني والأسود.

يُصاب الجلد بشكل عام والبشرة بشكل خاص بالكثير من الأمراض الميكروبية والفيروسية والفطرية والطفيلية، الجفاف والحساسية والإكزيما والصدفية والبهاق وحب الشياب والذئبة الحمراء وغيرها مما يؤثر على حياة الإنسان ويسبب له الكثير من المتاعب الصحية.

نصائح تساعد البشر للحفاظ على البشرة

ولذلك قرَّرت عرض 105 حالة مرضية، خاصة الأمراض الشائعة بشكل بسيط ومختصر، مع بعض النصائح الهامة التي تساعد المريض، على مساعدة نفسه حتى يتمكن الطبيب من مساعدته وعلاجه، فالعلاج ليس الروشتة إنَّما العلاج يكمن في معرفة السبب وتجنبه، لأن الوقاية خير من العلاج بل هي العلاج.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق