مقالات

(9) التعليم كنز.. صناعة العلماء

لن يكون هناك نمو اقتصادي حقيقي في غياب التخطيط العلمي السليم والمتوازن والذي يتواكب مع تنمية البؤر العلمية طبقًا لمشروع الفسيلة لكي يُشكِّل منظومة اقتصادية واحدة تكاملية غير تنافسية، تعمل في البيئة المحيطة، وتعمل على تنمية نفسها من خلال نشر وانتشار بؤر علمية متخصصة في كل مجالات الحياة.

هدفه بالدرجة الأولى السعي إلى إيجاد توازنات تهدف إلى تحويل الفقير والعاطل عن العمل إلى منتج وصاحب مشروع في سلسلة متصلة الحلقات اعتمادًا على ذاته وبمساعدة المؤسسات فيسعى إلى تحسين المنتج وخلق البيئة الصالحة لتسويقه مع الاهتمام والرعاية والعناية بتطوير هذا المنتج وتحويله إلى سلعة استراتيجية تتسم بالجودة العالية والسعر المناسب لجميع طبقات المجتمع كل حسب إمكانياته.

وتُساهم هذه البؤر العلمية في تطوير الجوانب الفنية للمنتج بما يتناسب مع البيئة المحيطة مع التطلع والنظر إلى تسويقه على المستوى العالمي بعد سيطرته وهيمنته على الوضع المحلي ومن ثمَّ تُفتح أمامه أسواق واعدة في مختلف أنحاء العالم، ما يؤدي حتمًا إلى تحسين التصدير وهذا يصب الكثير من العملات الصعبة التي نحن في أشد الحاجة إليها لتحسين الحالة الاقتصادية.

نمو اقتصادي وإبداع وابتكار واختراع

ولا تتوقف هذه البؤر العلمية عند التطوير ولكنها تذهب بعيدًا حيث الإبداع والابتكار والاختراع، وإيجاد أفكار جديدة ومتجددة، لخلق وإيجاد منتج جديد ببصمة مصرية لا يوجد لها مثيل ولا شبيه على المستوى العالمي.

وهذا سيؤدي بالضرورة إلى خلق فرص عمل كثيرة وحل مشاكل البطالة ويؤدي إلى سريان الروح والحياة في جنبات المجتمع، فيشعر الناس بالأمان والاستقرار الحقيقي ويعم الرخاء.

وهذا يؤدي في جملة ما يؤدي إلى استعادة الثقة بالنفس والمقدرة على إيجاد نظام قوي يتسم بالشدة والصرامة في تطبيق الخطط الحالية ووضع الخطط المستقبلية التي تمكن المجتمع من الوقوف على قدميه ويتمكن من معرفة رأسه من رجليه فيما يقدم من خطط ونظم جاهزة للتنفيذ، في سلسلة متصلة الحلقات يدعم بعضها البعض ويعين بعضها البعض في غياب المحاباة واستبعاد أهل الثقة واستقدام أهل الخبرة على رأس كل القرارات.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »