مقالات

(19) خلق آدم من تراب… معجزة إلهية

لماذا كان هذا الربط العلمي بين خلق السماوات والأرض وقضية الرتق والفتق ووجود الماء؟، فهذا معناه أن الماء كان موجود قبل خلق الكون، ومن هنا كان الربط  بين نشأة الكون ووجود الماء وتأكيد أن الله قد جعل من الماء كل شيء حي وكل شيء في الكون حي، مما يؤكد أن الكون خلق من الماء.

فالربط بين خلق السماوات والأرض ووجود الماء، يؤكد وجود علاقة وطيدة بين خلق آدم من تراب كمعجزة إلهية وبين خلق الكون من الماء بشكل عام ومن ذرة الهيدروجين بشكل خاص.

وهذه العلاقة هي التي سوف نتحدث عنها بالتفصيل، والتي تؤكد بما لا يدع مجالًا للشك، عن وجود علاقة وطيدة بين خلق الكون وخلق الإنسان بما فيه من روح وجسد.

الربط العلمي بين خلق السماوات والأرض والرتق والفتق ووجود الماء

ولم تترك آيات القرآن الكريم قضية الربط بين خلق الكون ووجود الماء بشكل عام، والماء الموجود تحت عرش الرحمن بشكل خاص، بل كانت واضحة في إظهار هذا الربط بين حقيقة خلق الكون وحقيقة خلق الماء الموجود تحت عرش الرحمن، في قوله تعالى: “وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۗ وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ” (هود: 7).

وهذه الإشارة القرآنية تؤكد أن الماء خلق قبل خلق العرش ولعب دورًا محوريًّا في استباب العرش وخلق الكون، فلم يشر الله إلى جماد آخر مثل الخشب أو الحديد، وإنما أكد خلق الماء ووجوده أولًا، وعلاقته بخلق عرش الرحمن ووجوده ثانيًّا، فالماء خلق أولًا ثم عرش الرحمن ثانيًّا، مما يعني أن الماء كان وسيظل له الدور المحوري في خلق الكون واستمرار الحياة عليه.

وهذا يؤكد أن الكون خلق من خلال ذرة الهيدروجين النورانية الآتية من تحت عرش الرحمن وتحمل نورانية العرش، ثم خلق منها الكون بسماواته السبعة وأراضيه السبعة بما فيها من تراب، والذي خلقه منه آدم عليه السلام، مما يؤكد وجود علاقة وطيدة بين خلق آدم من تراب يحمل نورانية العرش والماء الموجود تحت عرش الرحمن.

وهذا فيه إعجاز هائل وعظيم، لأن ملامح خلق آدم من تراب تعود إلى ذرة الهيدروجين النورانية القادمة من جزيء الماء الذي تحت العرش وتحمل نورانية العرش ولعبت دور محوري وبناء في خلق آدم من تراب.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق