مقالات

(43) مصر… في الحج

كلمة هاجر عليها السلام تحمل في طياتها معنى الهجرة بشكل خاص والمنبثقة من هجرة ماء نهر النيل، الذي يهاجر من أقصى الجنوب بعد استكمال هجرته من ماء الأمطار الساقطة على المنابع من السماء إلى البحيرات العظمى في أوغندا مكونًا النيل الأبيض ومن بحيرة تانا على الهضبة الإثيوبية في إثيوبيا مكونًا النيل الأزرق إلى أقصى الشمال في مصر والذي ينتهي في البحر الأبيض المتوسط عبر فرعي رشيد ودمياط مرورًا بأرض السودان.

فكل قطرة من قطرات الماء فيها معنى الهجرة، سواء قطرات الماء القادمة من السماء والبالغة تريليون وسبعمائة مليار متر مكعب والمارة في الأرض عبر نهر النيل، الذي يتلقى حوضه خمسة وثمانون مليار متر مكب من الماء، تحمل معنى الهجرة في أعلى النيل والداخلة إلى حوضه والمنبثقة من اسم هاجر عليها السلام.

وإذا كانت كلمة هاجر في الكتابة الهيروغليفية المصرية القديمة، تتكوَّن من مقطعين، المقطع الأول (ها) ومعناها في الهيروغليفية زهرة اللوتس وهي زهرة مصرية كان لها مكانة كبيرة عند قدماء المصريين وكانت عنوان مصر القديمة، ثم المقطع الثاني (جر) ومعناه في الهيروغليفية مصري، فكلمة هاجر معناها بالهيروعليفية زهرة اللوتس المصرية.

فجغرافية نهر النيل على شكل زهرة اللوتس من المنبع إلى المصب، فمن المنبع يلتقى فرع النيل الأبيض مع فرع النيل الأزرق عند الخرطوم على شكل زهرة اللوتس، وفي المصب ينتهي نهر النيل عند فرعي رشيد ودمياط في البحر الأبيض المتوسط على شكل زهرة اللوتس، وهذا معناه أن جغرافية نهر النيل تحمل اسم هاجر عليها السلام.

معنى اسم هاجر عليها السلام في الهيروغليفية

ولكن ما معنى أن يكون اسم هاجَر عليها السلام في الهيروغليفية زهرة اللوتس المصرية؟، وفي نفس الوقت يحمل نهر النيل جغرافية اسم هاجر عليها السلام.

هذا معناه أن نهر النيل له بُعد جغرافي وبُعد ديني ببصمته المصرية، وهذا معناه أيضًا أن نهر النيل وجد من أجل مصر وهو هبة من الله لمصر.

وهذا فيه إعجاز هائل وعظيم، فنهر النيل هبة من الله لمصر، ويؤكده جغرافية نهر النيل التي تحمل اسم هاجَر عليها السلام ومعناها في الهيروغرفية، زهرة اللوتس المصرية.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق