مقالات

(23) مشروع الفسيلة… ودروس من الهجرة

استعراض ما تقوم به “الويبو”، يظهر مدى تقدم الدول أو تخلفها، لأنها تُمثل إحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة، التي تساعد الدول الأعضاء فيها وعددها 193 دولة عضوًا، على تطوير إطار قانوني دولي متوازن بشأن الملكية الفكرية لتلبية الاحتياجات الأساسية للمجتمعات المتنامية.

وتوفر خدمات في مجال الأعمال لتمكين الحصول على حقوق الملكية الفكرية في بلدان متعدّدة وخدمات لتسوية المنازعات، وتنفذ برامج لتكوين الكفاءات بغية مساعدة البلدان النامية على الاستفادة من استخدام الملكية الفكرية والعلامة التجارية، المتمثلة في الكلمة أو الاسم أو شعار أو رمز أو تصميم أو صورة أو بعض من هذه العناصر مجتمعة.

وتمثل علامة مميزة ومؤشر يستخدمه فرد أو مؤسسة، للدلالة على أن المنتجات المقدمة للمستهلك تظهر عليها العلامة التجارية من مصدر معروف واحد وتميز منتجاتها وخدماتها، التي تقدمها عن منتجات وخدمات الآخرين المنافسين لها.

أهمية منظمة الويبو

تشير منظمة الويبو، إلى تسلّم المكتب الحكومي الصيني للملكية الفكرية، أكبر عدد من طلبات البراءات في عام 2016، إذ بلغ مجموع الطلبات التي تسلمها مليون وثلاثمائة ألف طلب، وتلاه مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية بستمائة وخمسة آلاف وخمسمائة وواحد وسبعون طلب (571 605)، تلاه مكتب اليابان للبراءات ثلثمائة وثمانية عشر ألف وثلثمائة وواحد وثمانين (381 318)، ثم المكتب الكوري للملكية الفردية بمائتين وثمانية ألف وثمانمائة وثلاثون (208830‎)، ثم المكتب الأوروبي للبراءات بمائة وتسعة وخمسون ألف وثلثمائة وثمانية وخمسون (159358).

أما ترتيب البلدان، على أساس نصيب الفرد الواحد، من إيداعات البراءات، فإنّه وضع الصين وراء ألمانيا واليابان وجمهورية كوريا والولايات المتحدة الأمريكية، واستأثرت هذه المكاتب الخمسة الأولى بنحو 84% من المجموع العالمي من براءات الاختراع.

ومن ضمن تلك المكاتب، طبقًا للويبو، شهدت الصين (+21.5%)، والولايات المتحدة الأمريكية (+2.7%) نموًا في الإيداعات، في حين تسلّم كل من المكتب الأوروبي للبراءات (-0.4%) واليابان (-0.1%) وجمهورية كوريا (-2.3%) طلبات أقلّ في عام 2016 مقارنة بعام 2015، بينما اندرج اسم ألمانيا (899 67) والهند (057 45) والاتحاد الروسي (587 41) وكندا (745 34) وأستراليا (394 28) ضمن المكاتب العشر‎ة الأولى على مستوى العالم.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق