مقالات

(68) خلق آدم من تراب… معجزة إلهية

كان الهدف من الحديث عن خلق السماوات والأرض بشكل عام، محاولة لفهم بداية خلق الكون وطريقة بناءه والخطوات التي مرَّ بها، حتى يصبح مكانًا قابلًا للحياة بشروط معينة ومعايير محددة، تؤكد بما لا يدع مجالًا للشك، أن خلف هذه التقنية قوة وعظمة الخالق سبحانه وتعالى، لأنه أعلن أنه خالق الكون، وتظل الدعوة قائمة لله إلى من يأتي من يعارضها ولن يأتي أحد.

مما يعني أن الله تفرَّد بخلق الكون ثم خلق بعده الإنسان، بعد استقرار الحياة، وبعد أن أصبحت الأرض صالحة للسكن، وأصبحت السماء قابلة للوجود والاستمرار بما فيها من مقومات الحفاظ على الحياة على الأرض، في وجود الشمس والقمر والكواكب والمجرات.

مع الربط بين خلق الكون وخلق الإنسان برباط وثيق، حتى نبرز إعجاز خلق الكون بـإعجاز خلق الإنسان، باعتبار أن الكون والإنسان أصلهما واحد، وحياة كل منهما متعلق بحياة الآخر، في المراحل المختلفة من تكوينهما، من مرحلة الجنين إلى مرحلة الشباب والشيخوخة ومن ثمَّ الانهيار.

خلق السماوات والأرض مقدَّم على خلق الإنسان

فكان خلق السماوات والأرض مقدَّم على خلق الإنسان، حتى يجد كل أسباب استبقاء حياته في الهواء والماء والطعام وهذه العوامل الثلاثة، هي أصل الحياة وسبب وجودها واستمرارها، وتمثل المحور الأساسي والرئيسي التي تدور فيه وحوله حياة الإنسان المكرم.

وكل الحقائق العلمية، تؤكد حقيقة بداية ونهاية الكون والإنسان بشكل عام، بالرغم من أن ظاهرة انهيار الإنسان بعد بلوغه سن الشيخوخة في سلسلة متصلة الحلقات، مع حدوث انهيار وانقراض في الكواكب والنجوم والمجرات بشكل مبرمج.

وهذا معناه أن هناك انهيار جزئي للكون بالفناء منذ خلقه وانهيار جزئي للإنسان بالموت منذ خلق آدم عليه السلام، انتظارًا للانهيار الكبير المتعلّق بقيام الساعة ونهاية الحياة على الأرض، ومع انهيار الكون العظيم وانتهاء دور الإنسان في الحياة، عندها تقوم الساعة وبه تنتهي الحياة الدنيا، مع الدخول المستعجل في المراحل المختلفة للحياة الآخرة.

وهذا فيه إعجاز هائل وعظيم فكما بدأ الكون والإنسان معًا، فإنهما يعيشان معًا وينهاران معًا مع بداية انطلاق البوق إيذانًا بقيام الساعة.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
« Browse the site in your preferred language »