مقالات

(5) فيروس الكورونا… والصين في وجه العاصفة

ما زال فيروس الكورونا الغامض يُثير الرعب في العالم وهو فيروس صغير لا يتعدى حجمه 16 nmومع ذلك لم تتمكن الصين بأعدادها المليارية وبعلومها المخبرية وأبحاثها التقنية التي تتباهى بها أمام العالم، من محاصرة الفيروس ومنعه من الانتشار بين الصينيين في الداخل وحتى في الخارج.

بل إنَّ الطبيب الصيني الذي حذَّر من تفشي المرض قبل ظهوره بعدة أسابيع أصيب إصابة قاتلة بالفيروس القاتل وأعلن عن وفاته من بضعة أيام وهذا معناه أنَّ الطبيب المتخصِّص في علاج أمراض الجهاز التنفسي لم يستطع حماية نفسه وحياته فعاجله فيروس الكورونا وقضى عليه.

كورونا فيروس صغير يسبب الوفاة

كما أنَّ الأعراض المرضية التي يُسببها فيروس الكورونا والتي تُشبه لتلك التي تُسببها فيروسات الانفلونزا؛ من ارتفاع في درجة الحرارة مع سعال، في وجود ضيق وصعوبة في التنفس والتي لا يُمكن التفريق بينها سريريًّا والإصابة بفيروس الكورونا الجديد وأمراض تنفسية أخرى كثيرة، خاصة في الحالات الشديدة والتي يُؤدي المرض فيها إلى حدوث التهاب رئوي حاد في الرئتين مع حدوث فشل في التنفس وقصور في وظائف الكلى ويؤدي إلى الوفاة في نهاية المطاف.

وهذه الأعراض التي تحدث نتيجة الإصابة بالمرض وانقسامه دون رؤية المريض للفيروس تقضي على فكر الملحد والكافر.

وهذه من أهم المعاني التي يُمكن استباطها من هجوم فيروس الكورونا الجديد والذي يُسبب كل هذه الأعراض ونحن لا نراه وليس له علاج، فالوقاية منه خير من العلاج بل إن الوقاية هي العلاج.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق