مقالات

(6) الإسلام… والقبلتين

لا يُمكن فصل رحلة الإسراء والمعراج في شقيها المادي والروحي من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى عن تغيير القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام فهي عود على بدء، فالرحلة كانت من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وتغيير القبلة كان من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، وهذا يؤكد في جملة ما يؤكد عمق العلاقة المادية والروحية بين القبلتين.

وما يمكن ملاحظته واستنباطه من مكانة المسجدين ومكين القبلتين، تأكيد تسليم الإسلام في شخص محمد صلى الله عليه وسلم وإعطاءه الحق الحصري في السيادة على المسجدين المسجد الحرام والمسجد الأقصى وعلى تبعية القبلتين في بيت المقدس وفي البيت الحرام للإسلام.

وهذا معناه إعلان أمام الله سبحانه وتعالى وشهادة من الكون كله بسماواته وأرضه عن تسليم مراسيم القيادة والزعامة وزمام الريادة على بيت المقدس والقدس الشريف إلى محمد صلى الله عليه وسلم وانتقالها من أبناء إبراهيم وزوجته سارة عليهما السلام إسحاق ويعقوب وأبنائهم وأحفادهم عليهم السلام إلى قيام الساعة.

وفي نفس الوقت إعلان أمام الله سبحانه وتعالى وشهادة من الكون كله بسماواته وأرضه عن تسليم مراسيم القيادة وزمام الريادة على البيت الحرام في الكعبة المشرفة وفي مكة المكرمة إلى محمد صلى الله عليه وسلم وانتقالها من الابن الأكبر لإبراهيم من هاجر عليهما السلام إسماعيل عليه السلام وأبنائه وأحفاده من بعده إلى قيام الساعة.

المسجد الحرام والمسجد الاقصى

فجمع الإسلام في شخص محمد صلى الله عليه وسلم بين المسجدين في المسجد الحَرام والمسجد الأقصى وجمع بين القبلتين في بيت المقدس بالقدس الشريف والكعبة الشريفة بمكة المكرمة، فحاز الإسلام في شخص محمد صلى الله عليه وسلم على الشرفين، فجمع له الله سبحانه وتعالى المسجدين والقبلتين وتسلم قيادة العالم الدنيوية والدينية بعد انتقالهما إليه من إبراهيم وأبنائه عليهم السلام إلى قيام الساعة.

وهذا ما يجعلنا نفهم السبب المحوري والرئيسي في الجمع بين المسجدين، المسجد الحرام والمسجد الأقصى في رحلة الإسراء والمعراج والجمع بين القبلتين في بيت المقدس بالقدس الشريف والبيت الحرام بمكة المكرمة، إيذانًا بانتقال كل ما يتعلق بأمور الدين والدنيا من ميراث إبراهيم عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق