مقالات

(19) أكواد البشرة… والرقم السري

كما أن البشرة تتغيَّر على مدار اللحظة فإنَّ جسم الإنسان يتغيَّر على مدار اللحظة فيصنع خلايا وأنسجة وأعضاء وأجهزة جديدة وتقوم خلايا الدم الحمراء برحلة عابرة من خلال دورة كل دقيقة لتوصيل المواد الغذائية والأكسجين إلى خلايا الجسم عن طريق شبكة طويلة من الأوعية الدموية يصل طولها إلى 150 ألف كيلو متر.

كما تقوم الأعصاب بإرسال الإشارات الكهربائية والنبضات العصبية من الدماغ إلى خلايا الجسم المختلفة عبر شبكة طويلة ومعقدة من الأعصاب يصل طولها إلى مائة ألف كيلو متر والتي تشكل موجات كهرومغناطيسية مع القوى الأربعة لثبات الخلايا وتوفير البنية الكيميائية والبيولوجية في كل واحد منها.

ولكي تكتمل هذه المنظومة وتستطيع القيام بوظائفها المختلفة يحتاج الجسم بالإضافة إلى البروتين والسكريات والدهون إلى 30 نوع من الفيتامينات والمعادن لا يستطيع الجسم تصنيعها بنفسه بكميات كافية لذلك يحتاج إلى الحصول على هذه المواد الغذائية من الطعام أو من مصادر أخرى.

جسم الإنسان يتغيَّر على مدار اللحظة

وكل هذه المكونات تحمل أكواد وأرقام سرية تتجمع في لوحة من المفاتيح تتجمع فيها آثار خلاياه وأنسجته وأعضائه وأجهزته فتحمل أكواده وأرقامه السرية وتكون في نهاية المطاف بصمة كل إنسان خاصة به كما بدأ بها ينتهي بها.

وهذا معناه كما أن لكل ذرة وجسيماتها الأولية داخل الخلية الواحدة وظيفة ومكان ومكين، فلها أكواد وأرقام سرية في شكل شفرات في النسخة الأصلية المنقوشة داخلها والتي كوَّنت الجنين في الخلية الأولى المخصبة والتي ينتهي بها المطاف في عجب الذنب وتحمل النسخة الأصلية لذرات الخلية الأولية لكل إنسان وفيها بصمته اللازمة للتعرف عليه.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق