مقالات

الصحة والتعليم كنز الشعوب “2”

الحديث عن أهمية الصحة والتطرق إلى دور التعليم والكلام عن أثرهما في بناء القوة الذاتية للأفراد والجماعات وتقدم الأمم والشعوب، وإحداث طفرة صحية نوعية وعلمية بارزة، تؤكد أهمية الدور المحوري اللازم لوجودهما بجد وفاعلية.

وهذا الذي دفعني إلى الكتابة في مجال الصحة ومحور التعليم والحديث عن دورهما الفاعل في تنمية مقدرات الشعوب وكيفية الاستفادة من هذا الدور، من أجل نشر ثقافة الوعي الصحي بين الناس، وتوضيح أهمية دور التعليم في تعزيز التقدم والازدهار.

وهذا فيه إعجاز عظيم، يؤكد دور صحة الإنسان في تعزيز الإيمان بالله سبحانه وتعالى والتذكير الدائم، بأن الله سبحانه وتعالى هو الذي منحنا الصحة بوجود الكون وخلق الإنسان والماء الذي أنزله من السماء وجعل منه كل شيء حي.

وبالماء كان الغذاء المتوازان وكان الهواء النقي اللازم للحياة والضروري لإدارة دفة الماء والغذاء، حتى يتمكن الإنسان من الحصول على الطاقة اللازمة لتنمية قدراته العقلية والجسدية، والمضي قدمًا في الحياة.

الصحة والتعليم كنز الشعوب

وكما أن دور الصحة فيه إعجاز عظيم، فإنَّ دور التعليم فيه إعجاز أعظم، لأنه يحول الصحة إلى واقع  ملموس على أرض الواقع ورقم حاضر لفهم متطلبات الناس وبالقراءة والقلم تتحقق أدوات التعليم التي أشار إليها القرآن الكريم في أول سورة نزلت على محمد صلى الله عليه وسلم، ما يؤكد الدور المحوري للعلم والتعليم، في معرفة الله سبحانه وتعالي.

وفي الصحة والتعليم تتبلور قضية إعجاز الأعمدة الخمسة التي بني عليها الكون والتي تتحكم في بقاء الكون ووجود الإنسان والتي لولاها ما بقي الكون ولا عاش الإنسان لحظة واحدة من عمر الزمان، والمتمثلة في الخلافة والأسماء والكلمات والبعث والفناء.

ففي الصحة والتعليم معنى الخلافة لأن كل حرف يخلف الآخر وكلاهما اسم وكلمة وفيهما معنى البعث والفناء، فكل حرف من أحرف الصحة والتعليم، يفني الحرف الذي قبله ويبعث الحرف الذي بعده في سلسلة متصلة الحلقات.

والأعمدة الخمسة معنوية لا ترى بالعين المجردة مع أنها موجودة، ما يؤكد أن الله سبحانه وتعالى موجود حتى ولو لم نراه.

وهذا يكذب فكر الملحد، الذي يدعي أنه لا يؤمن بالله بل وينكر وجوده لأنه لا يراه، كما الأعمدة الخمسة فيها معنى البعث في الدنيا، والذي ينكره الكافر في الآخرة، وهذا يؤكد أنَّ الأعمدة الخمسة، تدفع ببطلان فكر الملحد والكافر في الدنيا.

الدكتور عبدالخالق حسن يونس، أستاذ الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب بجامعة الأزهر

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق